‫الرئيسية‬ أخبار المعهد إصدار كتاب “الخطأ الطبي في ميزان العدالة”

إصدار كتاب “الخطأ الطبي في ميزان العدالة”

أصدر المعهد العالي للقضاء كتاب “الخطأ الطبي في ميزان العدالة”، ويأتي هذا الكتاب توثيقاً لبحوث الندوة التي نظمها المعهد يوم الخميس الموافق 6 من ديسمبر 2018م.

وقد شملت الندوة على ثلاثة محاور عمل، الأول يتعلق بمفهوم الخطأ الطبي، وجاء الثاني ليناقش الخطأ الطبي من منظور علماء الطب، بينما ناقش المحور الأخير المسؤولية القانونية عن الخطأ الطبي.

وقد تضمن الكتاب أوراق عمل عدة: أولها “مفهوم الخطأ الطبي في الفقه الإسلامي” قدمها الدكتور/ عبد اللّه بن مبارك العبري (أستاذ مساعد بكلية الحقوق-جامعة السلطان قابوس)، وأما ورقة العمل الثانية قدمها فضيلة الدكتور/ يوسف بن سالم الفليتي (قاضي بالمحكمة الابتدائية بمسقط) وقد كانت حول المفهوم القانوني للخطأ الطبي.

بينما تضمنت ورقة العمل الثالثة “المشكلات العملية وانعكاسها على تحديد الخطأ الطبي” ألقاها الدكتور/ وليد بن خالد الزدجالي (رئيس الجمعية الطبية العمانية-عضو اللجنة الطبية العليا). من جانبه قدم الدكتور/ عبد اللّه بن راشد العاصمي (استشاري أول المخ والأعصاب بالمستشفى الجامعي-رئيس اللجنة الطبية العليا) ورقة العمل الرابعة حول دور اللجنة الطبية العليا في دعاوى المسؤولية الطبية.

كما قدم الدكتور/ أيمن مصطفى البقلي (عضو هيئة التدريس بالمعهد) ملخصاً حول المسؤولية المدنية عن الخطأ الطبي في ورقة العمل الخامسة.

أما الفاضل/ عيسى بن سالم الشبيبي (مساعد المدعي العام) قدم ورقة العمل السادسة المتعلّقة بالمسؤولية الجزائية عن الخطأ الطبي.

‫شاهد أيضًا‬

تخريج أربع دفعات تضم ٧٩ خريجا وخريجة بالمعهد العالي للقضاء بنزوى

نقلا عن وكالة الأنباء العمانية… احتفل المعهد العالي للقضاء بولاية نزوى اليوم بتخريج …