‫الرئيسية‬ البرامج التدريبية اختتام برنامج تدريبي في مهارات إعداد صحف الدعاوى والمذكرات القضائية
البرامج التدريبية - 17 مايو، 2023

اختتام برنامج تدريبي في مهارات إعداد صحف الدعاوى والمذكرات القضائية

اختتم المعهد العالي للقضاء برنامجه التدريبي (مهارات إعداد صحف الدعاوى والمذكرات والأوراق القضائية) للموظفين القانونيين بوحدات الجهاز الإداري للدولة والذي عُقد بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء بمسقط على مدى يومين حيث كان في تنفيذه المحامي/ ناصر بن سليمان الزيدي.

هدف البرنامج إلى رفع كفاءة الموظفين القانونيين في مجال إعداد الصحف والمذكرات، وتبصيرهم بأهم الملحوظات العملية والأخطاء الشائعة وكيفية تجنبها وصولاً إلى إقناع المحكمة بالمحتوى القانوني للموضوع.

ومن أهم المحاور التي ناقشها البرنامج: العناصر الشكلية والموضوعية في إعداد صحف الدعاوى والمذكرات، والتحديات العملية الواقعية التي تواجه الموظف عند إعداد صحيفة الدعوى، وكما تضمن اليوم الثاني من البرنامج تطبيقات عملية لإكتشاف الأخطاء الواردة في مذكرات الرد وصحف الدعاوى.

وذكرت الفاضلة هبه الرحبيه -المكلفة برئاسة قسم الشؤون القانونية بصندوق التنميه الزراعية والسمكية بأن البرنامج ساهم في زيادة مهارة القانوني في تحليل واستنباط  الألفاظ والتراكيب اللغوية لتمييز القضايا والموضوعات المدرجة في المذكرات القانونية المختلفة.

وفي هذا السياق: عبر الفاضل جمال العامري -رئيس قسم الشؤون القانونية بوزارة التراث والسياحة بمحافظة ظفار عن أهمية البرنامج لموظفي الوزارات ( القانونيين) في رفع كفاءاتهم ومهاراتهم القانونية في ظل التطورات والتحديثات القانونية في المشهد القضائي والتشريعي في سلطنة عمان، كقانون تبسيط إجراءات التقاضي.

كما أعربت حنان الكاسبية -أمين سر بالادعاء العام، عن انطباعها وقالت: كانت وقائع يومي البرنامج مثرية جداً بالمعلومات المهمة التي على القانوني أخذها بعين الاعتبار؛ تجنباً في الوقوع بالأخطاء أكان في الجانب الشكلي أو الموضوعي. كما تم استعراض أهم النقاط الرئيسة من بداية إعداد الصحيفة إلى الخروج بصحيفة متكاملة.

وقال أحمد السعدي –باحث دعاوى بالهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية: أتقدم بالشكر الجزيل للمعهد العالي للقضاء على سعيه في نشر الثقافة والوعي  القانوني مما له دور في إضافة قيمة نوعية للموظف القانوني في كلا الجانبين النظري والعملي،وأضاف بأنه يجب على القانونيين -بعد حضورهم هذه البرامج- أن ينقلوا المعرفة والمهارات التي اكتسبوها لزملاءهم في جهات عملهم.

يأتي هذا البرنامج ضمن خطة التدريب السنوية للمعهد العالي للقضاء والتي تستهدف الموظفين القانونيين العاملين بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، ويسعى المعهد من خلال تنفيذ مثل هذه البرامج إلى إذكاء المعارف القانونية، وصقل المهارات والخبرات العملية للمشاركين.

‫شاهد أيضًا‬

اختتام البرامج التدريبية المتخصصة لتدريب شاغلي الوظائف القانونية بالدولة

اختتمت النسخة الأولى من البرنامج التدريبي الذي تنظمه وزارة العدل والشؤون القانونية بالتعاو…